منتديات سنتر

شامل
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الكتابة باليد اليسرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
CasCada
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 42
تاريخ التسجيل : 17/12/2007

مُساهمةموضوع: الكتابة باليد اليسرى   الثلاثاء ديسمبر 25, 2007 5:47 pm

لسبب غير معروف زاد عدد الذين يستخدمون يدهم اليسرى بدلا من اليمنى.. زاد عدد الأيسر والأشول والشولاء 11% من النساء و13% من الرجال. وكان الناس ينظرون الى من يستخدم اليد اليسرى على انه شاذ غريب عجيب.
وكانوا يرون أنها غلطة الآباء والأمهات الذين لم يلتفتوا الى أولادهم. وعلى الرغم من ان بعض الآباء كانوا يكرهون أولادهم على أن يستخدموا اليد اليمنى، فلم يفلحوا. وكانت الكنيسة ترى ان الذي يستخدم يده اليسرى هو شيطان أو من أولاد الشيطان أو عليه عفريت أو عليه اللعنة. وفي اليابان إذا اكتشف أي رجل ان زوجته تستعمل اليد اليسرى من حقه ان يطلقها. لأن الشر في اليسرى!.
ولكن من الناحية العلمية فاستخدام اليمنى أو اليسرى لا علاقة له بالتربية والتعليم وإنما هي مسألة خلقية بكسر الخاء موجودة في المخ. ولا دخل للانسان في ذلك!.
ويرى الباحث الانجليزي ماك مانوس في كتابه «اليمنى واليسرى» عن دار ودنفلد ان أكثر الذين يستخدمون اليسرى هم الأكثر ذكاء وابداعاً.. وهذا واضح عند كثير من رجال السياسة والفن.. فمن الساسة:
عمر بن الخطاب ويوليوس قيصر والاسكندر الأكبر ونابليون وزوجته جوزفين والملكة فكتوريا وجان دارك والرؤساء ريجان وبوش الأب وكلينتون والأمير تشارلز وابنه الأمير وليام وبل جيتس صاحب شركة ميكروسوفت واللاعب بيليه ومن الفنانين دافنشي ومارلين مونرو والمطرب ماكارتيني وتوم كروز ونيكول كدمان والأديبة جرمين جرير وغيرهم كثيرون.
وفي تاريخ العادات والتقاليد استقر خاتم الزواج في اليد اليمنى عند الأوروبيين لأنهم يرون ان الخير والبركة في اليد اليمنى.. وفي الشرق استقر خاتم الزواج في اليسرى أي ناحية القلب!.
والعالم كله يمشي على اليمين في الشوارع إلا الانجليز فهم يمشون على الشمال وتقع الحوادث يمينا وشمالا بنفسالدرجة. لا ترهق طفلك الأعسر باجباره على الكتابة باليد اليمنى ولا تخف من كتابته باليسرى، فهذا ليس دليلا على وجود قصور عقلي لدى طفلك، كما كانت تشير الدراسات السابقة، لكن كل ما عليك ان تفكر في المستقبل الباهر الذي ينتظره، خاصة اذا عرفت ان كثيرا من المبدعين كانوا من أصحاب الكتابة باليد اليسرى، وفي نفس الوقت لا تدع الفرحة تجبرك على تشجيع طفلك على الكتابة باليسرى، بل اتركه يكتب كما يريد.
فعلى عكس الدراسات السابقة التي كانت تصف الأعسر بإصابته بقصور عقلي يحوله للكتابة باليسرى، جاءت دراسة حالات أكثر من 100 طفل أعسر لمدة خمس سنوات لتؤكد عدم وجود علاقة بين القصور العقلي والكتابة باليد اليسرى، كما أكدت ان مستوى الذكاء لدى الأعسر لا يختلف عن العادي، بل كانت هناك نسبة ذكاء أعلى لدى بعض الأطفال الذين يكتبون باليسرى، وتحذرنا الدراسة من الضغط على الأطفال لتغيير طريقتهم في الكتابة الى اليمنى، حيث ان لذلك تأثيرات خطيرة على المخ، يترتب عليها خلل في الذاكرة، والنطق، ويؤدي في بعض الحالات الى التبول أثناء النوم، وعلى الآباء والمعلمين ان يدركوا ان ضرورة الكتابة باليد اليمنى ما هي إلا معتقد قديم، اعتدنا عليه نظرا لأن الغالبية العظمى تستخدمها، الأهم من ذلك ان هذه العملية مرتبطة بنصفي المخ. فحركة أعضاء الجسم مرتبطة بالجزء المقابل لها من المخ، وبالنسبة للأعسر يعد النصف الأيمن للمخ هو المحدد الأول للميول واتجاه الفكر، وهذا يفسر سبب وصف الأعسر بأنه يتميز عادة بالابداع، وبشكل كبيرالدرجة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
CENTER
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 163
الوظيفة : مدير المنتدى .البلد : السعودية
الهوايات : النت والبرامج الوثائقية
تاريخ التسجيل : 16/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: الكتابة باليد اليسرى   الجمعة ديسمبر 28, 2007 4:06 am

الف شكر CasCada على التميز

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://center.ahladalil.com
 
الكتابة باليد اليسرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سنتر :: ][§¤°^°¤§][][المنتديات العامه ][§¤°^°¤§][][ :: المنتدى الـــعــــــــــــــام سنتر-
انتقل الى: